مملكة الشراقية
مرحبا بك في ملتقى الابداع والتميز

يتوجب عليك تسجيل الدخول الى حسابك

وان لم تكن مسجلا لدينا فنتشرف بانضمامك الينا


الموقع الرسمي لقبيلة الشراقية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحديده(عروس البحر الاحمر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل الشرقي
أمير
أمير


مشرف الموروث الشعبي


رقم العضويه : 10
النشاط : 25676
عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مُساهمةموضوع: الحديده(عروس البحر الاحمر)   13/5/2010, 18:51

تداعب سواحلها الذهبية أمواج البحر الأحمر وتحتل من شريطه ثلاثمائة وستين كيلو متر غرب اليمن ، ومن الخوخة جنوباً إلى اللحية شمالاً وبمديرياتها الست والعشرين تفترش في أقصى الشمال الغربي للبلاد على مساحة قدرها ثلاثة عشر ألف وأربعمائة وثمانين كيلو متر مربع وتحتضن 2.161.379 نسمة ..

إنها الحديدة ( عروس البحر الأحمر )



الموقع :

تقع محافظة الحديدة في الجهة الغربية للجمهورية اليمنية على ساحل البحر الأحمر وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 226كم على خطي العرض (14ـ 16 )شمال خط الاستواء وبين خطي الطول (42 ـ 43 ) شرقي جرينتش يحدها من الشرق أجزاء من محافظات إب ، ذمار ، صنعاء ، المحويت وحجة ومن الشمال محافظة حجة ومن الجنوب محافظة تعز ومن الغرب البحر الأحمر ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السكان :

يبلغ عدد سكان محافظة الحديدة وفقاً لتعداد عام 2004م 2.161.379 نسمة ..


المناخ :

تتميز بصيف طويل حار وشتاء قصير دافئ ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أهم العناصر المناخية :

أ ـ درجة الحرارة : يصل المتوسط الشهري لدرجة الحرارة العظمى في فصل الصيف إلى 37.5 درجة مئوية والصغرى إلى 19.6 درجة ..

ب ـ الأمطار : تعتبر قليلة ونادرة وغير منتظمة فقد تسقط في سنوات كميات كبيرة وفي سنوات أخرى كميات محدودة وتتراوح كميتها بين 60ـ 150 ملم سنوياً وفي شهور فبراير ، مارس ، إبريل وديسمبر ..

ج ـ درجة الرطوبة النسبية والبحر : تعتبر نسبة الرطوبة عالية إلى حد كبير إذ أن متوسط درجتها النسبية تتراوح بين 70ـ 85 درجة مئوية ، كما أن معدل التبخر مرتفع يزيد عن معدل التساقط ..

التضاريس :

تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1ـ السهول الساحلية : تقع معظم أراضي محافظة الحديدة في المنطقة السهلية لساحل تهامة ويمتد هذا السهل من اللحية في الشمال إلى الخوخة في الجنوب بطول حوالي 300 كم وعرض يتراوح بين 60ـ 150 كم ويخترق هذا السهل العديد من الأودية التي تعتبر مصبات لمياة السيول والأمطار التي تأتي من المرتفعات الداخلية ومن هضاب وجبال محافظات إب ، ذمار ، صنعاء ، المحويت وحجة حتى تستقر في البحر الأحمر ..
وأهم الوديان : مور ، سردد ، رماع ، نخلة ، زبيد وفروعه ، تباب بالقناوص ، علوجه ، اللاويه ..



2ـ المرتفعات الجبلية : تتفاوت في ارتفاعها عن سطح البحر ويتركز معظمها في الشرق وهي : جبل راس ، برع ، دباس ومستور ، الركب ، الضامر ، الدّمن ، وهنه ، الشريف ، القمة ..

3ـ مجموعة الجزر : تنتشر في البحر الأحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة مجموعة من الجزر اليمنية يصل عددها إلى أكثر من أربعين جزيرة بعضها صغيرة ومن أهمها :

أ ـ جزيرة كمران : وهي من الجزر المأهولة بالسكان وتبعد عن ميناء الصليف بحوالي 7 أميال بحرية وتبلغ مساحتها 35 ميلاً مربعاً وهي جزيرة ذات أهمية إستراتيجية ويوجد بها حالياً نادِ للغوص يستغل سياحياً ..

ب ـ جزيرة طفقاش ( انتوفيش ) : هي من أكبر الجزر الموجودة في مواجهة ميناء اللحية وتبلغ مساحتها 28 كم مربع تقريباً وشكلها مستطيل ، ترتفع حوالي 36 قدماً عن مستوى سطح البحر .. وتعتبر من الجزر ذات الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية ، يوجد بها حالياً نادٍ للغوص السياحي يستغل سياحياً ..

ج ـ جزيرة حنيش الكبرى: يبعد طرفها الشمالي الشرقي من الساحل بحوالي 28 ميلاً بحرياً وتبلغ مساحتها حوالي 67 كم مربع ، تقع على خط عرض 13.44 درجة شمالاً وخط طول 42.45 درجة شرقاً وهي جزيرة صخرية تمتد بها سلسلة جبلية على مدى طولها وأعلى ارتفاع لهذه السلسلة الجبلية يبلغ 1335 قدماً ..

د ـ جزيرة حنيش الصغرى : تبعد عن الساحل بحوالي 25 ميلاً بحرياً ونبلغ مساحتها حوالي 10 كم مربع وهي جزيرة صخرية بركانية أعلى ارتفاع لها 627 قدم ..


الصناعات الحرفية :

تعتبر عاملاً هاماً في حياة الناس وعامل جذب للسياح والأجانب وأهمها الصناعات الفخارية والحرفية ، الفضية ،النسيجية والصوفية ، حياكة اللحاف ، المقاطب ، صناعات قوارب الاصطياد وصناعات المعدات الزراعية ..

الأسواق الإسبوعية :


سوق بيت الفقية ، الخوخة ، الدريهمي ، القطيع تقام يوم الجمعة من كل أسبوع ، المغلاف يقام يوم السبت ، زبيد ، المراوعة ، الضحي ، حيس تقام يوم الأحد ، الزيدية يقام يوم الثلاثاء ، باجل ، المنصورية ، يوم الأربعاء ، القناوص ، خميس الواعظات ، الكدن ، سردد يوم الخميس ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التقسيم الإداري:


تنقسم محافظة الحديدة إلى 26 مديرية تضم 34 دائرة انتخابية برلمانية و 515 دائرة انتخابية محلية .

مناطق السياحة البحرية ( الغوص ، الرياضات المائية ، الاستجمام ) :

تتوافر مناطق ممارسة هذا النوع من المنتج السياحي في عشرات المواقع السياحية الجميلة الهادئة التي تمتزج عندها زرقة البحر اللازوردية الرائعة و خضرة أشجار النخيل و الدوم و الأعشاب البحرية المنتشرة على طول امتداد شاطئ المحافظة . إضافة إلى عشرات الجزر .


مناطق السياحة البيئية :

تتمثل أهم مناطقها في محمية غابة برع و أشجار الشورى في كمران ومستوطنات توالد السلاحف في عقبان وغيرها .

مناطق السياحة العلاجية :

حمامات السخنة ، عين الكاذية بالزهرة ، عين شويع بالحجيلة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مناطق السياحة الصحراوية :

ولهذا النوع من السياحة مناطقها المتعددة في المحافظة و أهمها منطقة ( زبيد ـ الفازة ) و التي يتواجد بها مركز خاص و قطيع من الإبل .


مناطق سياحة تسلق الجبال :

تعد أهم مناطقه المتعددة المأمونة :

جبل برع 2400 متر عن سطح البحر
جبل راس 2000 متر
جبال دباس بمديرية جبل راس ، و الركب بالجراحي / زبيد ، الضامر باجل .


مقومات الاستثمار في مجال السياحة البحرية وسياحة الغوص

تمثل محافظة الحديدة قبلة للسياح خاصة في فصل الشتاء بالنسبة للسياحة الداخلية حيث يتوجه إليها عشرات الآلاف من أبناء المحافظات التي تتميز بطقس شديد البرودة للاستمتاع بطقسها المعتدل شتاءً وشواطئها الجميلة ومياه بحرها الدافئة لقضاء إجازاتهم السنوية أو المناسباتية خاصة في عيدي الفطر والأضحى ..

وللسياحة الخارجية نصيب أيضاً فهي تستقبل المئات من السياح الأجانب الوافدين من مختلف أنحاء العالم خاصة هواة الرياضة البحرية وسياحة الغوص والصيد ، ويشكل طقسها المعتدل شتاءً عامل جذب للسياح بالإضافة إلى عوامل الجذب الأخرى التي يمتاز بها البحر الأحمر وامتداد المحافظة على طول 350 كم على ساحله وتوفر قرابة 120 جزيرة تقع في نطاق المحافظة معظمها جزر سياحية جميلة وعلى أبعاد وأعماق مختلفة.
كما أن الجزر الإستراتيجية التي تقع في عرض البحر على خط الملاحة الدولية يمكنها تقديم خدماتها الملاحية للسفن المارة عبرها شمالاً وجنوباً من خلال فناراتها الملاحية الحديثة المقامة على هذه الجزر ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأكدت الدراسات أن هذه الجزر خاصة جزر أرخبيل حنيش تمتلك أروع ما تمتلكه البشرية من كنوز بيئية بحرية وتحتل أهمية ومكانة فريدة في العالم وتتجلى هذه الأهمية في تميز موقعها المتوسط بين أكبر قارات العالم ( آسيا ، أفريقيا وأوروبا )
كما تمثل أقرب مكان طبيعي لاستقبال التصدير السياحي العالمي ، وكذا توسطها ممر ملاحي بحري عالمي نشط ومحمية من الرياح والأمواج ..


الخصائص الاقتصادية :

تعتبر الحديدة مصدراً هاماً للثروة السمكية حيث يعيش في البحر الأحمر مايزيد على 415 نوع من الأسماك وعدد من الحيوانات اللافقارية ( خيار البحر ) الذي يمكن تصديره للخارج ، توفر كمية من هائلة من الثروة الصدفية ذات المحار وبعضها صالح للأكل وتوفر الأحياء المرجانية كاليسر الذي يمكن تحويله إلى صناعات صغيرة متعلقة بالزينة ، إضافة إلى مؤشرات توفر الثروة النفطية والغازية وبعض المعادن الأخرى كالمنجنيز ، النحاس والزنك ..

أهم الأنظمة البيئية المميزة لبيئة البحر الأحمر :

الكائن عدد الأنواع

الأسماك 416
الشعب المرجانية 119
السلاحف 5
الثدييات البحرية 20
القشريات 53
الرخويات 652
الهائمات الحيوانية 139
الاسفنجيات 3
الطيور البحرية 82



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهم مراكز و مناطق الاصطياد الرئيسية :

المجموعة الأولى :

الحديدة ، منظر ، النخيلة ، الجاح ، الطائف ، غليفقة ، المجيليس الفازة ، المتينة .

المجموعة الثانية :

الخوبة ، ابن عباس ، الهارونية الصليف ، العرج ، الحمرة و الجبانة ، راس عيسى ، كمران .

المجموعة الثالثة :

الخوخة ، الحيمة ، القطابا ، أبو زهر ، الوعرة ، موشج .


الخصائص السياحية والبيئية :

من أهم الميزات البيئية والسياحية للبحر الأحمر التي جعلته مصدر جذب سياحي لعشاق السياحة البحرية والبيئية :

ـ التنوع الحيواني والنباتي الكبير.
ـ وجود تشكيلة رائعة من الشعب المرجانية والطحالب المغرية لسياحة الغوص.
ـ توفر النباتات والحشائش البحرية المختلفة .
ـ وجود أشجار المنجروف الرائعة الجمال وأسماك الزينة متعددة الألوان .
ـ الشواطئ الرملية الصالحة لمختلف أنواع الرياضة البحرية .


حظيت محافظة الحديدة بـ 11 موقعاً لتميزها بتوفر عدد من الخصائص البيئية السياحية ولاحتوائها على أشجار المنجروف ، الشعب المرجانية والأعشاب البحرية المختلفة ، وتنبع أهمية شواطئها من كونها الأقرب من المنفذ الدولي البري للبلاد عبر طريق الحديدة حرض الطوال جيزان الذي يعتبر أكثر المنافذ البرية حركة إذ يعبر من خلاله إلى البلاد سنوياً مابين 300 ـ 500 ألف مسافر من اليمنيين المغتربين والمواطنين السعوديين خاصة في الصيف والمناسبات .

كما أن تنمية وتطوير هذه الشواطئ سياحياً يشكل متنفساً لقطاع واسع من سكان المحافظات المجاورة مثل المحويت وحجة لقضاء عطلاتهم ، وهنالك العديد من الشواطئ المقترحة المطروحة للاستثمار منها : شواطئ مدينة اللحية ، الخوبة ، راس الدوبعي ، الجهراء ، جنوب بن عباس ، جزيرة كمران راس كتنيب ( راس عرج ) ، مدينة الحديدة ، المنظر ، منطقة الطائف ، غليفقه ( الكويزي ) ، الجاح ، الفازه ، الحيمة ، الخوخة وموشج ..

وقد شملت هذه المواقع شواطئ جزيرة كمران التي تُعد من أجمل الجزر وتتوفر فيها المقومات السياحية والبيئية وتبعد عن ميناء الصليف حوالي ميلاً بحرياً وتعمل قيادة المحافظة على ربطها براً بأراضي الجمهورية عن طريق إقامة جسر بحري من منطقة راس عيسى إلى الجزيرة بطول يصل إلى 1200 متر فقط ..


مهرجان الحسينية:

تقع الحسينية في سهل وادي رماع تتوسط البحر والجبل ، نظم فيها أول مهرجان رياضي وتراثي كبير في مارس 1987م ، تستند فكرته إلي بعث الألعاب الرياضية ذات الأصول التاريخية التي تشتهر بها المنطقة مثل سباق الهجن والخيول وجري المسافات المختلفة والقفز من فوق الجمال وكان ناجحاً بكل المقاييس ويرتاده حوالي 100الف شخص من مختلف المناطق اليمنية ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حمامات السخنة :

قدم الإمام أحمد بن يحيي حميد الدين السخنة عام 1373هـ واستحم في حمامها المعدني الطبيعي من الروماتيزم ثم أمر الإمام ببناء قصر له بالقرب من الحمام استخدمه كمركز إقامة له في فصل الشتاء ..
بني هذا القصر وسط عيون وينابيع الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية الكبريتية، وتضم ملحقات القصر السفلية حمامين طبيعيين أمر الإمام ببناء سواتر علي الحمام وقسّمه إلى قسمين :
الأول : بداخل القصر له ثلاثة أحواض درجة الأول 125 والثاني 100 والثالث 75 وكان خاص بنساء أسرة الإمام ..
والثاني : خارج القصر المنبع 185 درجة قسم إلي قسمين :
قسم الرجال وله أيضاً ثلاثة أحواض درجة الأول 185 والثاني 150 والثالث 100 .
قسم النساء وله أيضاً ثلاثة أحواض بنفس درجات قسم الرجال .
وتحولت السخنة إلى ناحية ومنطقة سياحية .


غابة برع :


تقع على ارتفاع مابين 300ـ800 متر عن مستوى سطح البحر ، تبلغ مساحتها حوالي 200 هكتار في منطقة وادي رجاف وطولها حوالي 5 كيلو مترات ابتداءً من منطقة سوق السبت نزولاً إلى قريتي الكامل والمخام ، ويبلغ متوسط عرض الغابة حوالي 400 متر وتقع في مناطق سفوح التلال التهامية ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تتميز بموقع فريد ونادر وتعتبر متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي وهي تكوين صخري بديع تتداخل فيه التكوينات الصخرية الجرانيتية والبازلتية ، ينتصب في منتصفها عمود جرانيت ضخم تحيط به الأشجار ..
يوجد بها أحراج أشجار ونباتات مختلفة ونادرة ، تعتبر أكبر غابة حراجية مدارية في اليمن ومنطقة شبه الجزيرة العربية ‘ وقد ساهم التنوع المناخي لهذه المنطقة في تشكيل بيئة نباتية متنوعة و متميزة جمعت خصائص النطاقات النباتية المختلفة المنتشرة في بلادنا و شبة جزيرة العرب .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


و تقدر مساحة غابة جبل برع بحوالي 4100 هكتار وتتألف من منطقتين من حيث الكثافة الشجرية و تنعم بمعدل موسمي سنوي يصل إلى حوالي ستمائة مليمتر وبها تنوع بيولوجي وبيئي حيث يوجد فيها حوالي 22 نوعاً نباتياً و 12 جنساً و 11 عائلة نباتية و 64 نوعاً من الأشجار المتنوعة في عموم الغابة و من الأشجار الحراجية فيها : أشجار العشق ، المر ، الظُبة ، الخَرَس ، الذرح ، القض وأشجار أخرى كبيرة باسقة مثل أشجار الحُمَر .

كما يوجد فيها العديد من الحيوانات والأحياء البرية المستوطنة التي انقرضت من معظم مناطق البلاد منها حيوانات متوحشة مثل الذئاب ، الثعالب ، الضباع ، قرود البابون ، وأخرى مثل القط البري ، الوشق ، الزواحف والسلاحف الصغيرة . ويوجد فيها أيضاً أنواع نادرة من الطيور مثل الحمام البري ، الحسون اليماني ، نقار الخشب ، الحمامة المطوقة ، طائر الزرياب ، الطليق ذو المنقار المميز بألوانه الزاهية ، طائر الحجل ، الطائر المهلل وأنواع عديدة من الفراشات ذات الألوان والأشكال البديعة ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شاطئ أبو زهر بالخوخة :


من أجمل الشواطئ اليمنية التي تتمتع بطبيعة ساحرة ومناظر غاية في الجمال والإبداع توجد على طوله أعداد كبيرة من أشجار النخيل والدوم ، ويتميز بوجود المياة العذبة على شاطئه ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم الشرقي
مؤسس المملكة
مؤسس المملكة


رقم العضويه : 1
النشاط : 28241
عدد المساهمات : 944
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحديده(عروس البحر الاحمر)   14/5/2010, 04:57

مبدع بطرحك دوما

تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shrqawy.ibda3.org
 
الحديده(عروس البحر الاحمر)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشراقية :: الاقسام العامه :: سياحة وموروث المملكه-
انتقل الى: